عاجل

"الطاقة والبنية التحتية" تنظم ملتقى "تصفير البيروقراطية الحكومية"

الظفرة

الظفرة/

نظمت وزارة الطاقة والبنية التحتية ملتقى “تصفير البيروقراطية الحكومية”، استجابة لمستهدفات المرحلة المقبلة التي حددها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي “رعاه الله”، بإلغاء 2000 إجراء حكومي خلال عام، وتقليل مدة الخدمات الحكومية بنسبة 50%، وإعادة هندستها بتقديم جيل مستقبلي من الخدمات المتكاملة الاستباقية، لتكون حكومة الإمارات الأفضل عالمياً.
ناقشت الوزارة ضمن أجندة الملتقى، الذي حضره سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول، وأصحاب السعادة الوكلاء المساعدون، ومديرو الإدارات والموظفون، خطة تطوير خدمات مؤسسية مبتكرة وبنية رقمية كفؤة وفعالة للتسهيل على المتعاملين بمختلف فئاتهم، وذلك انسجاماً مع التوجهات الحكومية الطموحة، فضلاً عن تنظيم عصف ذهني لتبادل الأفكار والخبرات، ووضع الأسس لاستراتيجيات مستقبلية تعمل على تحسين خدمات المتعاملين، وتحديد المبادرات والخطط الطموحة الهادفة إلى تصفير البيروقراطية من خلال تبسيط الإجراءات، وتسريع تقديم الخدمات، واعتماد تقنيات مبتكرة لضمان التحسين المستمر والشفافية والفعالية.
تم خلال الملتقى تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ التوصيات والمقترحات، بما يضمن تحويل هذه الأفكار إلى خطط عمل قابلة للتنفيذ ومشاريع تطويرية مستدامة، إذ إن أحد الأهداف الرئيسة لهذه اللجنة هو تسهيل التواصل والتعاون بين الوزارة ومختلف الجهات الفاعلة في القطاع بالإضافة إلى المتعاملين وأصحاب الشأن، لضمان تنفيذ الإجراءات بشكل سلس وفعّال.
ووصل عدد الخدمات التي تقدمها وزارة الطاقة والبنية التحتية إلى 121 خدمة، فيما أنجزت 579 ألفاً و379 معاملة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.
وأكد سعادة المهندس شريف العلماء، أن تصفير البيروقراطية ضرورة لضمان استدامة وتنافسية قطاع الطاقة والبنية التحتية والنقل والإسكان، وبما يضمن توفير أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين وتعزيز مكانة الدولة كمركز رائد في الابتكار والتطور التكنولوجي.
وأوضح أن الملتقى خطوة مهمة نحو تحقيق بيئة عمل أكثر كفاءة وشفافية، ويعكس التزام الوزارة بالتحسين المستمر والابتكار، وأنه سيتم التركيز على التقنيات الحديثة والحلول الذكية التي من شأنها أن تسهم في تحسين وتسريع الخدمات المقدمة.
وقال:"لدينا خطط واضحة لتطوير خدمات مؤسسية مبتكرة، وبنية رقمية كفؤة وفعّالة للتسهيل على المتعاملين. وإننا حريصون على إشراك المتعاملين في عملية هندسة العمليات وتطويرها، وفي هذا الإطار نظمت الوزارة 28 لقاءً مع المتعاملين ضمن مبادرة "مجالس المتعاملين" خلال العام 2023".
وأضاف:" في عام 2023، عملنا بشكل استباقي على تحديد أولوية تطوير الخدمات وفق أفضل الممارسات، استناداً إلى عدة معايير، منها سعادة المتعاملين، وحجم الطلب على الخدمات، والملاحظات، وعليه قامت الوزارة بإطلاق أكثر من مشروع، منها هندسة العمليات، والتحول الرقمي، والربط الإلكتروني مع الشركاء".